ماذا يحتاج برشلونة لإستعادة هيبته الموسم المقبل؟

حافظ برشلونة هذا الموسم كما العام الماضي على لقب الليجا لكنه خرج من الباب الضيق من دوري الأبطال. حيث خسر ايابا 4-0 من ليفربول رغم تفوقه في الذهاب 3-0، كما خسر لقبه المفضل كأس ملك اسبانيا أمام فالنسيا في الخامس والعشرين من هذا الشهر، وهو ما يفتح باب التساؤلات حول المشاكل التي يعاني منها الفريق، وما يحتاجه الموسم المقبل كي يعود إلى سكة الانتصارات والحصول على الكأس ذو الاذنين التي كان نجم الفريق ليونيل ميسي وعد بها الجماهير العام الماضي لكنه لم يتمكن من فعل ذلك وهو ما شكل خيبة أمل كبيرة لديه، وصفها البرغوث بانه كانت أكبر من خيبة عدم الفوز في كأس العام عام 2014 رغم الوصول إلى النهائي.


وكي يعود برشلونة قويا فهو يحتاج إلى الآتي:

1- مدرب قوي يمتلك القرارات والشخصية التي تستخرج من اللاعبين أفضل ما لديهم، فقد شهدنا جميعا هذا الموسم تراجعا في اداء العديد من اللاعبين في مباريات مهمة مثل سيرجيو بوسكيتش وإيفان راكيتيتش، وجوردي البا، وكذلك افتقد المدرب إلى التكتيك اللازم في المباريات الكبيرة، بل أنه لعب أمام ليفربول بذات الخطة إيابا وذهابا، وهو ما كلف الفريق الكثير.

2- يحتاج الفريق إلى جناج مهاجم متميز قادر على المراوغات وفتح المساحات أمام ليونيل ميسي، حيث إن فيليبي كوتينيو فشل بهذا الدور بامتياز، ومن يراقبه في المباريات يجده يستلم الكرة ثم يعيدها إلى الوراء بدلا من محاولة المراوغة والتمرير، وكانت معظم تسديداته خارج الصندوق، وتراجع مستوى هذا اللاعب البرازيلي يثير التساؤلات الكثيرة، وخاصة أنه كان متألق مع فريقه السابق، وربما يكون انعدام الثقة والدخول في صدام مع جماهير البلوغرانا هو السبب.

شاهد مهارات ميسي

3 يحتاج برشلونة كذلك إلى ظهير ايسر قوي، فالخيارات المتاحة في الفريق لا تمتلك الإمكانيات العالية، ولاحظنا ان فالفيردي يعتمد دائما على جوردي البا وهو ما ارهق اللاعب، رغم أنه أكثر لاعب صنع اهدافا ليونيل ميسي.

4- ربما يكون اللاعب الهولندي الذي يصل لبرشلونة الموسم المقبل قادر على خلق التغيير المطلوب في خط الوسط، وخاصة أن اللاعبين بهذا المركز يعتمد عليهم برشلونة كثيرة لتطبيق فلسفة الاستحواذ التي خسرها في معارك عديدة هذا الموسم، فحتى رغم تفوقه على ليفربول في الكامب نو كان كفة الاستحواذ تميل لصالح الضيوف.

5- يسعى برشلونة إلى جلب مدافع صلب وشاب وقادر على صنع اللعب من الخلف على غرار طريقة جيرارد بيكيه الذي تقدم في العمر، ويعد المدافع الهولندي ماتياس دي ليخت هو الشخص الابرز الذي يحمل هذه المؤصفات لكن التوقيع معه بات صعبا كونه يعد مطمعاً لأكبر الأندية الأوروبية.

6- مع تقدم لويس سواريز في السن وعدم وجود لاعب مهاجم صريح بمواصفاته حاليا في برشلونة، يعد هذا الأمر مشكلة برزت بشكل كبير خلال مواجهة فالنسيا، لذلك على النادي ان يبحث عن مهاجم قناص يودع الكرات في الشباك، صحيح ان مكانة سواريز لا تزال مهمة في النادي لكن لا يتوجب الاعتماد عليه في كل المباريات بحكم سنه.

في المجمل يحتاج برشلونة إلى 4 صفقات على الأقل كي يرمم فريقه الذي يتسم بالبطء في المباريات الهامة، وصفقات كهذه تحتاج على الأقل إلى 200 يورو، وخاصة في حال تم التعاقد مع جريزمان مقابل 120 مليون يورو، ولذلك فان الإقدام على صفقات كهذه يعتمد بشكل كبير على المبالغ التي سيجنيها النادي من بيع بعض لاعبيه مثل توماس فيرمايلن وصامويل أومتيتي ومالكوم دي أوليفيرا وياسبر سيليسين.

.

No comments

Powered by Blogger.