فيديو اثار الجدل: ما حقيقة وجود اصابات كورونا في السعودية


يتداول مستخدمو Facebook مقطع فيديو لتقرير إخباري يفيد بتفشي فيروس كورونا الجديد في المملكة العربية السعودية. لكن الفيديو قديم ويعود إلى تقرير إخباري عن نتائج فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ، الذي ينتمي إلى سلالة كورونا ، في عام 2014.

ويشتمل الفيديو، وهو تقرير لقناة "أخبار الأن"، على مشاهد لمؤتمر صحفي يرافقه تعليق صوتي نصه كما يلي: "صرح وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة في مؤتمر صحفي حول فيروس كورونا بأن بلغ عدد الحالات المسجلة على مستوى المملكة 244 حالة ، 64 منها في جدة ، توفى 18 منهم.

وكشف الوزير عن تسجيل 13 حالة جديدة شملت 7 حالات في جدة و 4 في الرياض وواحدة في كل من المدينة ونجران.

نسب التقرير المتداول الخبر الذي تضمنه إلى "وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة" ، لكن منذ عام 2016 وزير الصحة في المملكة العربية السعودية هو توفيق بن فوزان الربيعة. بالنسبة لعبدالله بن عبد العزيز الربيعة ، تولى وزارة الصحة بين عامي 2009 و 2014. فما حقيقة الفيديو؟

ومن الاخبار الكاذبة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي: ما يلى:  "عاجل، تم تسجيل 244 حالة جديدة من فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية ، وتوفي 18 شخصا".

حصل الفيديو على أكثر من ألف مشاركة في هذه الصفحة، بالإضافة إلى مئات المنشورات في الصفحات الأخرى.

يتزامن انتشار هذه الأخبار مع توسع فيروس كورونا الجديد "Covid-19" ليشمل بعض دول الشرق الأوسط. في 21 فبراير 2020 ، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن تسجيل أول إصابة بفيروس نقص المناعة البشرية لدى امرأة لبنانية وصلت على متن طائرة من مدينة قم الإيرانية ، حيث سجلت السلطات الإيرانية قبل يومين اول وفاتين مؤكدتين بسبب الفيروس المستجد.



No comments

Powered by Blogger.