صفقات بمليارات الدولارات... الدوحة تحصن نفسها بطائرات وسفن

سمير قاسم- خاص- الدوحة: دخلت صفقة قطر للحصول على طائرات تايفون يوروفاتير من بريطانيا حيز التنفيذ عبر التوقيع على العقد الذي وصلت قيمته إلى 5 مليارات جنيه استرليني، وقد حصلت بريطانية على الدفعة الاولى من قيمة العقد الموقع بين البلدين.

وحسب شركة بي آيه اي البريطانية فان العقد يشمل بيع 24 طائرة حربية من نوع "تايفون يوروفايتر"،. وافاد بيان مجموعة الدفاع البريطانية، شريكة الكونسورتيوم الاوروبي "يوروفايتر" إلى جانب "ايرباص" و "فينميكانيكا" الإيطالية، ان العقد سيشمل ايضا تزويد الدوحة ب 9 طائرات من نوع "هوك" بالإضافة إلى خدمات اخرى متعلقة بها.

وسيبدأ تسليم هذه الطائرات في العام 2022، وكان العقد الخاص بهذه الصفقة الضخمة قد ابرم العام الماضي، وتم تأكيده في نهاية 2017.

ويزعج تزويد بريطانيا لقطر بهذا النوع من الطائرات الحديثة، الدول العربية التي تقاطع قطر مثل السعودية والإمارات ومصر.

وكانت السعودية ابدت انزعاجها الشديد بعد محاولة الدوحة الحصول على منظومة اس 400 المضادة للصواريخ من روسيا، بل أن الرياض لوحت بتحرك عسكري في حال تمت هذه الصفقة مع موسكو.

ومنذ اندلاع الازمة بين قطر ودول الخليج والاولى تعمل على توقيع عقود عسكرية ضخمة بهدف حماية نفسها، وفقا لما يرى المراقبين.

وفي منتصف العام الماضي وقعت قطر ايضا عقدا مع الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار يشمل صفقة اسلحة من ضمنها طائرات حربية مقاتلة من طراز اف 15.

كما تسعى قطر إلى الحصول على سفن حربية إيطالية يقدر ثمنها بنحو 5 مليارات يورو.

وقبل تسعة اشهر عملت الدوحة على إبرام صفقة مع بريطانيا بلغت قيمتها 10 مليارات يورو وتشمل تزويدها بنحو 12 طائرة حربية من نوع "رافال" و50 طائرة ايرباص.

No comments

Powered by Blogger.