أصفهان.. القرنفل يزينها وآثارها تحكي عراقتها

مواضيع مفضلة

الخميس، 6 فبراير 2020

أصفهان.. القرنفل يزينها وآثارها تحكي عراقتها

يطلق عليها مدينة القرنفل، حيث تشتهر بأزهار القرنفل التي تزين طرقات المدينة بألوانها الزاهية، كما تعرف باسم نصف جهان أي نصف العالم لما تجمع من صور جمالية.

في أصفهان.. هذه المدينة الساحرة يجد السياح بانوراما من الآثار والمعالم التاريخية والطرز المعمارية ذات الطابع الإسلامي والفسيفساء والطبيعة الخلابة التي تلبسها أجمل حلة.. فقد عاشت على أرضها الحضارات على مر العصور وجمال الطبيعة جعلها مدينة تزهو بما تضم من الشلالات المتنوعة والتضاريس والينابيع والمسطحات الخضراء والمتنزهات.
اذا ما تجولنا في أصفهان نجد العديد من الجسور القديمة كمجموعة اثرية تحكي تاريخ المدينة، إذ إن جسر شهرستان الذي يعود للعهد الساساني من أقدم الجسور التي ربطت ضفتي نهر زاينده رود، أهم نهر يجري في وسط إيران ويغطي مساحة واسعة في أصفهان.
اما الجسر الخشبي فهو جسر صغير يتوسط جسر الخواجة، وبني في عهد الشاه عباس الصفوي ليكون بمثابة همزة وصل بين القصور الملكية والحدائق التي باتت اليوم مزارا سياحيا مميزا.
ويقضي الزوار واهالي أصفهان وقتا ممتعا على جسر الخواجه، في الجانب الشرقي منه مدرجات تسمح للاستمتاع بمشاهدة تدفق المياه. ويعد جسر الخواجة من أجمل جسور أصفهان بزخرفته.
وجسر سي وسه بل يعرف بالجسر الأثري له طابقان بني في عهد الشاه عباس الاول يمتاز بروعة الفنون المعمارية والهندسة، يتكون الجسر من 33 معبرا مائيا يتم عن طريقها توزيع مياه النهر.
كما هناك العديد من المعالم التاريخية تتمثل في القصور والقلاع منها قصر جهل ستون الذي يعرف بالأربعين عمودا، شيد القصر في منتصف القرن الحادي عشر الهجري أيام حكم الشاه عباس الصفوي، وكان لاستقبال الضيوف والوفود. موقعه وسط حديقة بها حوض كبير يعكس أعمدته جعله أكثر شهرة وتفردا بين القصور الأخرى.
وكذلك قصر الجنان الثماني الذي يعد من معالم اصفهان الشهيرة ومن اجمل القصور الصفوية، يقع وسط حديقة البلابل، وقد بني القصر على قاعدة حجرية ورخامية ويحتوي ثماني غرف ويشمل حوض اللؤلؤة والشلال الصناعي وزخارف القيشاني وتزدحم ساحات القصر بالزوار لاكتشاف روعة البناء المعماري والفنون التي تعكسها زخارف ونقوش القصر.
وقصر عالي قابو وتعني الباب العالي، يعود للقرن الحادي عشر الهجري يتميز بالزخارف والمقرنصات التي اشتهرت في ذلك الوقت.
عند الحديث عن معالم المدينة التاريخية لابد من ذكر فندق عباسي وزيارته فقد كان عبارة عن خانات في العهد الصفوي وقد احتفظ الفندق بطرازه حتى اليوم فمن خلال زيارته يقرأ الزوار تاريخ المدينة حيث تم بناؤه في عهد الشاه سلطان حسين الصفوي بجوار شارع جهارباغ ويستقطب اليوم أعدادا كبيرة من السياح، فمازالت شهرته تطغى على الفنادق الاخرى قي المدن الإيرانية بما فيها العاصمة طهران.
ومن الاماكن الأثرية منار جنبان، وهي عبارة عن مئذنتين مهتزتين ويعتبر بناؤهما من عجائب الفن المعماري.
وهناك متحف وكنيسة فانك وساحة نقش جهان التي تعد مركز تجمع السياح، فهي من أكبر وأجمل ساحات العالم تحيط بها الأماكن الأثرية الفريدة. ويوجد العديد من المساجد التي تزينها النقوش الاسلامية والكتابات منها مسجد الشيخ لطف الله العاملي المطل على ساحة جهان.
وجامع أصفهان العتيق الذي بني في السنوات الأولى من القرن الثاني الهجري يمتاز بالدقة والمهارة التي تتجلى في معماره والزخارف والمقرنصات. إضافة إلى المتاحف والمراكز الفنية التي تنتشر في أرجاء المدينة.
حدائق غناء
إيران بشكل عام وأصفهان بشكل خاص تعج بالساحات الخضراء والمتنزهات والحدائق، إلا أن أصفهان تحتضن العديد من البساتين التي يتخذها سكان المدينة والزوار موقعا للاستمتاع بقضاء نهاية الأسبوع إلى جانب الحدائق الغناء مثل مجمع الازهار وحديقة البلابل والطيور وغيرها من المتنزهات.
الموقع الجغرافي
تقع أصفهان في قلب إيران على بعد 414 كم جنوبي طهران العاصمة مناخها معتدل وفصولها الأربعة منتظمة وتحيطها المناطق الجبلية من الناحية الجنوبية والغربية والسهول من الناحيتين الشمالية والشرقية ما أعطاها طبيعة ساحرة.
صورة قديمة
اعتبرت منظمة اليونسكو أصفهان من المدن السبع التاريخية في العالم لاحتفاظها بطابعها العمراني، فمازالت صورتها القديمة كما هي لم تشبها الأبراج والمباني العالية ما جعلها متفردة بين المدن الأخرى.
كما احتفل بها عاصمة ثقافية للعالم الإسلامي لعام 1427هـ/م وتم رفع أعلام كافة الدول الإسلامية السبع والخمسين في ساحة نقش جيهان.
أفكار تذكارية
أصفهان مركز للفنون اليدوية التراثية الإيرانية فهناك العديد من المحلات التي تبيع النحاسيات والقطع التقليدية ذات النقوش الإسلامية والأشكال الفنية. ويستمتع الزوار بمشاهدة عدد من الصناعات في الأسواق من بينها رسوم المنمنمات والنقر على المعادن والأواني وفن القيشاني والتطريز الذهبي والطبع على القماش وحياكة السجاد اليدوي الذي يعد من أفخر الأنواع.
السجاد الاصفهاني بتصاميمه وخاماته الحريرية سلعة لها قيمتها وعراقتها اذ يقتبس السجاد الاصفهاني نقوشه وتصاميمه من التراث الفارسي العريق والاساطير الشعبية، وكانت فترة حكم الملوك الصفويين العصر الذهبي لحياكة السجاد.
أسواق أصفهان واحدة من أغنى أسواق العالم التراثية لبيع البضائع، فيها المصوغات الذهبية والصناعات اليدوية والفضة والجلود ولعل شراء بعض التحف اليدوية فكرة جيدة لتذكار قيم.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف