ناطحات السحاب.. عنوان جديد للسياحة

ناطحات السحاب عالم جديد من السياحة.. هذا هو عنوان المزارات الحديثة ضمن برنامج الزيارة خلال الرحلات للدول، إذ لم تعد ناطحات السحاب والأبراج مجرد نهج معماري عصري يواكب التغيرات والتطورات التي يعيشها عالمنا في مختلف المجالات، بل باتت طرزا جمالية للمدن والعواصم تتنافس الدول على إبرازها. ناطحات السحاب معالم سياحية مميزة تستقطب اهتمام الزوار ولاسميا أن غالبية الدول أصبحت تمتاز بمبان وأبراج شاهقة بعد أن كانت مقتصرة على الولايات المتحدة ودول أوروبية.

وما يزيدها شهرة أن غالبية ناطحات السحاب تقع في قلب العاصمة قرب الاحياء التجارية والمجمعات والاسواق كما تضم مقاهي ومطاعم، إضافة إلى طابق علوي للاستمتاع بمشاهدة المناظر. وأصبحت خلفيات جميلة للصور التذكارية كرمز للبلد أو المدينة.
يطلق البعض على الأبراج وناطحات السحاب آفاقا عالمية بما يميزها من أطوال وأمتار كما في هونغ كونغ، حيث تعد في بداية قائمة الدول الآسيوية لما تحتويه من مبان شاهقة، تضم 39 مبنى يتعدى بعضها 300 متر، كما تحتوي على أربعة من أطول 15مبنى في العالم، وهذا في مدينة واحدة.
وكذلك شنغهاي التي تضم حوالي 18 مبنى من أطول المباني، وأبرزها
Oriental Pearl TV Tower بطول 468 مترا ويقع وسط المدينة مما زاده شهرة.
وأيضا شنيزين التي كانت في الماضي مجرد قرية صغيرة للصيد على جوانب هونغ كونغ، اليوم يندهش الزوار من معالمها السياحية ومن بينها 13 ناطحة سحاب أشهرها The Shun Hing Square.
وطوكيو أيضا مذهلة بأبراجها وفريدة في تصاميمها، بها 15 ناطحة سحاب منها برج طوكيو الذي تتغير ألوانه كل ليلة. وما يزيد تفرد وجمال المدينة اتساع حجمها ماجعل في كل زاوية هناك ناطحة سحاب تتزين بألوانها لتبرز الإضاءة الحمراء الرائعة في الليل.
وسنغافورة، إضافة إلى أنها من أنظف المدن في العالم، فهي تتميز بفن ناطحات السحاب، إلا أنها محددة الأمتار لاتتعدى 280 مترا، بسبب حركة الطائرات، ولكن لم يمنعها ذلك من دخول القائمة لكونها تحتوي على 3 ناطحات سحاب في قلب المدينة وبألوان رائعة.
وتنضم لقائمة الدول الاسيوية ايضا ماليزيا التي اشتهرت ببرجي بتروناس «البرجين التوأمين» من أبرز معالمها السياحية وتضم المدينة حوالي 25 ناطحة سحاب أخرى.
وفي سيئول -كوريا الجنوبية- تتكون المدينة من ناطحات سحاب وكأنها عناقيد تضم أكثر من 10 ناطحات سحاب بارتفاع يزيد عن 200 متر، منتشرة في مناطق التجارة،
إلا أن تايوان سحبت البساط من جيرانها بمبنى تايبيه 101 الذي يرتفع إلى علو 508 أمتار ويقع وسط العاصمة وبه 101 طابق، وخمسة طوابق تحت الأرض. إلا أن تايبيه 101 سيفقد هذا اللقب في 4 يناير الجاري بافتتاح برج دبي.
خصوصية أولية
بما أن الولايات المتحدة اشتهرت بناطحات السحاب والمباني الشديدة الارتفاع ولاسيما نيويورك وشيكاغو، تبدو مدنها طولية الشكل، ففي شيكاغو بنيت أول ناطحة سحاب العام 1885. وتحتوي على 17 ناطحة سحاب ثلاث منها ضمن أطول 20 مبنى في العالم، وذات تصاميم مودرن حديثة.
أشهر المباني برج سيرز تم بناؤه العام 1974 ويعد مزارا، يتوافد عليه السياح لالتقاط الصور والتجول في الطابق العلوي ومشاهدة المدينة ومعالمها السياحية من الاعلى ويمكن رؤية أربع ولايات مجاورة لشيكاغو من فوق سطح المبنى وهي ولاية انديانا وايلينوي وميتشيغان و ويسكونسن.
يزور البرج ما يزيد عن 1,5 مليون زائر من جميع أنحاء العالم سنويا ويقضون الوقت في المشاهدة من كافة الجهات وقراءة نبذة عن المبنى الذي بدأ بناؤه العام 1971 واستغرق 3 سنوات وعند افتتاحه كان هو أعلى برج في أميركا وفي العالم إلا أنه مع أبراج كوالالمبور العام 1998 لم يعد الاطول من بين ناطحات السحاب.
ما يلفت النظر في البرج قبل الصعود عبر المصاعد التي يصل عددها إلى 103 مصاعد ومقسمة بنظام النقل إلى 3 أجزاء، تصميمه، ما يجعل المنطقة تعج بالسياح لالتقاط الصور، فقد صمم المبنى على شكل 9 بنايات منفصلة بأطوال متباينة لكنها متلاصقة على شكل أنابيب مرتفعة مع بعضها البعض، وأقصر بناية مكونة من 49 طابقا ويبلغ عدد طوابق أعلاها إلى 110 طوابق. يطل المبنى على عدة شوارع حيوية وتجارية في قلب المدينة.
أما نيويورك فهي أرض ناطحات السحاب، هناك يوجد حوالي 44 مبنى ولعل مبنى الحرية الذي سينتهي بناؤه العام 2012 بمكان برج التجارة العالمي سيكون الأطول في العالم. وكذلك مبنى امباير ستيت المكون من 102 طابق ويضم 72 مصعدا، اليوم يعتبر أطول مبنى في المدينة بعد سقوط مركز التجارة العالمي.
وتتشابه أميركا الشمالية في كندا مع الولايات الأميركية بناطحات سحابها خصوصا في تورنتو حيث مبنى CN Tower الذي يبلغ طوله 553 مترا وكذلك في مونتريال بإطلالة جميلة على الميناء والحدائق المحيطة به.
أما أميركا الجنوبية فتضم دولها أيضا عددا من ناطحات السحاب يصل بعضها إلى 200 متر.
وتنضم استراليا بمدنها أيضا إلى قائمة الدول المتميزة بناطحات السحاب خاصة في سيدني وملبورن، وأخذت اتجاها آخر من حيث الشكل والتصميم إذ يبلغ أطوال بعضها أكثر من 200 متر.
عالم أوروبي
في أوروبا قد لايكون هناك مقارنة كما في الولايات المتحدة ودول شرق آسيا وايضا دول الخليج من حيث ناطحات السحاب، إلا أن فرانكفورت هي موطن لخمس ناطحات سحاب يبلغ طول كل واحدة منها أكثر من 200 متر وهي مزيج من الطراز الاوروبي باختلاف أنواعه أبرزها برج كوميرز الذي يحتوي بنك كوميرز ويتلألأ ليلا بإضاءة ساحرة.
أبراج عربية

دول الخليج أصبحت من أكثر الدول منافسة لناطحات السحاب في العالم، فقد بدأت الابراج تعلو لتعانق السماء، في الكويت وبأشكال هندسية فنية رائعة في قلب العاصمة أطوال متباينة تجتمع في رقعة تجارية وحيوية، وبرج الحمراء يعتبر الأطول في منطقة الشرق، وبرج الداو، وبرج التجارية.
وفي السعودية يبرز في العاصمة الرياض عدد من الأبراج منها مبنى التلفزيون.
أما دبي فقد بدأت كأول دولة خليجية هذا المسار بأبراج ملفتة للأنظار حيث ان غالبيتها لم يبدأ إلا بعد العام 1999ونجحت في استقطاب أعداد من السياح طوال العام للاستمتاع بمجمعاتها وأبراجها. ولعل برج خليفة أصبح الأطول في العالم وعلامة بارزة في المدينة.
يعد برج خليفة اليوم أعلى ناطحات السحاب في الشرق الأوسط وأوروبا مع وصوله إلى 200 طابق وارتفاع 380 مترا تحفة معمارية ليتخطى برج المكاتب في أبراج الامارات (355 مترا) الذي كان يعد أكثر المباني ارتفاعا في المنطقة. ويجمع بين المرافق السكنية والتجارية والترفيهية، سيحوي البرج أعلى منصة للمشاهدة وأعلى حوض سباحة وأعلى مصعد وأعلى مطعم وأعلى نافورة في العالم فهو مركز سياحي وواجهة تسوق أولى.
وكذلك أبوظبي التي تتميز بإطلالة مبانيها العالية الارتفاع على شوارعها وما ان تسير في أحدها حتى تجد نفسك محاطا بها من الجانبين بهندسة رائعة.
تجتمع دول الخليج في نهج المباني الشاهقة بأنها الأنسب لطبيعة الجو ودرجات الحرارة، كما تبدو ذات مظهر جميل بالواجهات الفولاذية الزجاجية والتي بعضها يغير لونه حسب قوة أشعة الشمس.

No comments

Powered by Blogger.