فيلم THE THIN RED LINE خط أحمر رفيع

ماذا تظن انك ستغير، رجل واحد، وسط هذا الجنون؟


بعد غياب عشرين سنة من العمل السينمائي، عاد المخرج ترنس مالك بفلم خط أحمر رفيع The Thin Red Line عام 1998، غيبة طويلة لم تنسي هذا المخرج سمته التأملية الشعرية في أفلامه (أيام في الجنة) و(باد لاند) التي أخرجها في نهاية السبعينات.

تدور أحداث القصة عن معركة قنال كوادال في الحرب العالمية الثانية والتي حدثت بين اب 1942 و فبراير 1943 اليابانيون احتلوا قنال غوادال في يونيو 1942 وكانت خطتهم انشاء مهبط يضمن لهم هجمات هدفها هو قطع خط الامدادات بين امريكا واستراليا. حين صار المهبط على وشك أن يجهز لتنفيذ الخطة جاءت الأوامر من أمريكا لاحتلال الجزيرة والسيطرة على المهبط. وكان هذا هو أول هجوم أمريكي بري في الباسفيك


الفلم يبدأ مع رجل غير معرَف (جم كافيزال) يتمشى بهدوء يراقب القرية الميلانيزية، يعيش أهلها بطمأنينة. نراه يلعب مع أطفال، يتكلم مع امراة تحمل طفلها بمشهد يضفي شعور الأمان والهدوء. ينقطع هذا الهدوء مع اقتراب سفينة حربية. نعلم بعدها أن الرجل هو جندي ثم انه يلتحق بهذا السفينة. يدخل الفلم في تفاصيل معركة غير مشهورة. تحكي الشخصيات معاناتها و أفكارها بالسرد الداخلي، انه فلم يقترب من الرواية ويستعين بالشعر بلغة سينمائية فريدة. نظرة الفلم الى الحرب نظرة من ينشد السلام المطلق، الشخصيات تتحدث بلغة عالية مثقفة قد تبررها الأجواء المهددة بالموت و التي تجعل من النفس البشرية تسأل عن معنى وجودها وتفكر ربما بعفوية ومنطق


المخرج ترنس مالك مخرج مذهل للصورة. استخدم في هذا الفلم السرد الداخلي للشخصيات وكلام نثري وشعر الاسترجاعات ميزة هذا الفلم بالأخص المشاهد التي يتذكر بها بن جابلن زوجته "ميراندا أوتو" إنها بحق مشاهد مأخوذة من مخيلة جندي يبحث عن الرغبة الإنسانية كي يهرب من عبوديته وانتمائه الجمعي للقدر. السلام والدفء هي المرأة أو الدنيا بلوعتها وجمالها في جو يتسخ بالطين والدم البشري، يمتاز الفلم بروعة تصويره للإحساس البشري في ساعات المحنة في الحرب وكيف يشعر الجندي وبماذا يفكر وكيف يحلم وهو يقتل أو يموت

.هؤلاء الجنود تحولوا بهذا الجو النفسي الى مدافعين ليس عن قضاياهم بقدر دفاعهم عن أنفسهم وأصدقائهم القريبين منهم. بغض النظر عن حتمية الحرب بتفاصيلها ، وعن بعض الانتقادات للفلم بأنه غير جماهيري، الا إني وجدت نفسي مثارا بهذا الفلم بشكل كبير، انه يثير التأمل في الوحدة البشرية في مواجهة القدر. ويستخدم الشعرية أو الشاعرية بحرفية سردية لاتفقد الشخصيات اطارها الواقعي، لكنها بحاجة الى التعريف المستمر كونها مهتمة بالصوت الخارجي أكثر
".من الحوار. رغم قاعدة هوليود الصلبة في كتابة السيناريو. " صَور بدلا من أن تتكلم



مهما كانت المشاهد جميلة وبصرية في هذا لفلم لن يغفر للمخرج ترنس مالك استخدامه للاسترجاع. للأسف ان الجمهور لايتعاطف مع هكذا أفلام لأنها ببساطة غير مشوقة ولاتعتمد على الحدث. ربما يميل اليها النقاد أكثر ويعتبرون هذا الفلم تحفة فنية


Terrence Malick : اخراج
1998 – 166 minutes: زمن الفلم
تمثيل : Sean Penn, Jim Caviezal, Ben Chaplin, Nick Nolte, Elias Koteas, John Cusack, Adrien Brody, Woody Harrelson, John C. Reilly, Miranda Otto, John Travolta, Dash Mihok, David Harrod, Nick Stahl, George Clooney.

No comments

Powered by Blogger.