مشاهدة فيلم The Ghost Writer فرصة ثمينة لمحبي الأفلام السياسية

مشاهدة فيلم The Ghost Writer تعد فرصة لا تعوض لمحبي افلام الإثارة السياسية. انتج هذا الفيلم الفرنسي الالماني البريطاني المشترك عام 2010، وتدور قصته حول "كاتب شبح" (هو المؤلف الذي يكتب مذكرات الشخص بدلاً من ذكره كمؤلف). يعمل هذا الكاتب على مذكرات رئيس وزراء بريطاني سابق ، لكن متابعته لكتابة هذه المذكرات كشفت عن أسرار بدأت تهدد حياته بالخطر. ويستند القيلم على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب البريطاني روبرت هاريس الذي شارك في كتابة السيناريو.

والفيلم يحمل اسقاطا على رئيس وزراء بريطاني السابق توني بلير، الذي قام بكل شيء تريده الولايات المتحدة الامريكية بما في ذلك الموافقة على غزو العراق،  وإرسال المعتقلين للتعذيب في دول العالم الثالث للحصول على معلومات منهم ، ولشراء الأسلحة من الشركات الأمريكية.

فعندما ينظر المؤلف إلى المذكرات في سيارة الأجرة ويجدها 624 صفحة ، فإن عدد الصفحات هو نفس عدد صفحات مذكرات رئيس الوزراء السابق توني بلير. وهو ما يشير إلى أن الفيلم يتناول حياة توني بلير دون ان يشير إلى ذلك صراحة.

وفي فيلم THE ghost writer يعلن آدم لانغ ، رئيس الوزراء السابق ، عزمه على كتابة مذكراته، وسيدفع 10 مليون يورو مقدمًا ، لذلك يذهب إلى ناشر ويحثه على الانتهاء من كتابة مذكراته في أقرب وقت ممكن ، ويستخدم مؤلفًا لم يذكر اسمه لصياغة الملاحظات، حتى لا يكون مصدرًا يمكن للصحافة الحصول على معلومات غير صالحة للنشر منه.

فيلم THE ghost writer فيلم مثير، مع إخراج مذهل لرومان بولانسكي، يحمل اسقاطا سياسيا على الواقع، اما الموسيقى في الفيلم فهي رائعة وتتناسب مع أحداث الفيلم التصاعدية التي جاءت في 128 دقيقة.

الفيلم من بطولة إيوان ماكجريجور ، بيرس بروسنان ، كيم كاترال وأوليفيا ويليامز.


No comments

Powered by Blogger.