السعودية تعلن وقف لإطلاق النار والحوثيون يرونها مناورة

بدأ سريان وقف إطلاق نار من جانب واحد في اليمن يوم الخميس ، وقالت السعودية إن الخطوة ستسمح بجهود للتركيز على الاستعداد لكوفيد 19 ، لكن المتمردين اعتبروه اتجاها سياسيا وإعلاميا واتهموا التحالف بقيادة المملكة بمواصلة العمليات العسكرية.


بعد ساعات من الصمت ، قال المتحدث باسم المتمردين المدعومين من إيران محمد عبد السلام في تصريحات على قناة الجزيرة: "منذ إعلان العدوان ، لم يتوقف هذا العدوان (..).. هناك عشرات الغارات المتتالية ".

وأضاف: "نعتبر الإعلان عن وقف إطلاق النار وسيلة سياسية وإعلامية تهدف إلى تلميع السعودية خاصة في هذه اللحظة الحرجة التي تواجه العالم حيث يتفشى مرض كوفيد 19".
وحثت الولايات المتحدة الحوثيين على الاستجابة لوقف إطلاق النار، وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان: "نحث الحوثيين على الرد على مبادرة التحالف ونضيف" البيان جاء ردا على دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لكلا الطرفين للتركيز على مكافحة فيروس كورونا.

وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية فان اليمن ، الذي يمر في أسوأ أزمة إنسانية في العالم لم يسجل، حتى الآ أي إصابة بفيروس كورونا. وقد أصاب المرض أكثر من 10000 شخص في ست دول خليجية مجاورة ، ولكن الناس قلقة من انتشار الوباء إلى الدول الفقيرة. مما قد يسبب كارثة إنسانية.

ويعيش اليمن نزاعا مسلحا من أجل السلطة منذ عام 2014 ، عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وحاولوا الوصول إلى مناطق أخرى ، ثم في مارس 2015، شنت قوات التحالف بقيادة السعودية عملية عسكرية واسعة بهدف استعادة الشرعية في اليمن، وتقول المملكة إن الحوثيين تدعمهم إيران بهدف خلخلة الاستقرار في المنطقة.

ومنذ بدء عملية التحالف ، قُتل عشرات الآلاف من المدنيين في أفقر البلدان في شبه الجزيرة العربية ، وقُتل مئات الأشخاص بسبب النقص الحاد في الأدوية وانتشار الأمراض والأوبئة مثل الكوليرا. الملايين من الناس على وشك المجاعة.


No comments

Powered by Blogger.