أفضل 10 أفلام أجنبية عبر التاريخ


دائمًا ما تجد القوائم التي تصنف اجمل وافضل الأفلام تسلسلًا هرميًا مثيرًا للجدل، لأن الأفلام لا تعتبر كائنًا ثابتًا يمكن الحكم عليه بشكل موضوعي تمامًا بل انها جدلية، فما تراه انت خارقا قد يراه غيرك ساذجا، فلا يمكن الحكم على فيلم معين على أنه رائع دون جدل، والسينما بشكل عام ليست سوى آراء مختلفة.

كل شخص وكيف ينظر للفيلم، وهذه النظرة تصوغها الكثير من الأمور الشخصية، مثل طبيعة الإنسان وكيف يكون مزاجه والظروف التي عايشها والبيئة التي نما بها، على سبيل المثال، ونوع المواضيع التي يحبها.. والعديد من الأشياء التي تعتبر معيارًا يجعل الشخص يفضل فيلم على آخر. لذلك ، إذا كنت في يوم من الأيام لا تحب فيلمًا على الرغم من مدح الأغلبية له، فهذا لا يعني أنه ليس لديك ذوق رفيع في الأفلام بل العكس انت قد تكون على حق والآخرين مخطئين!

موقع Ranker "رانكر"، المتخصص في استطلاعات الرأي والمعترف به دوليًا لمصداقيته وسمعته ، قدم لنا قائمة بأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما القديمة والحديثة. هذه القائمة لم يتم اعتمادها من قبل شخص واحد ، ولكن تم تصنيفها من قبل مستخدمي الموقع، حيث يبلغ عدد زائريه شهريا 49 مليون زائر بشكل عام.
وبالتالي ، يمكن اعتبار هذه القائمة مقبولة (ولكن ليست مثالية أو حتمية) من قبل الشخص ، لكنها تظل مثيرة للاهتمام بفضل تنوعها لأسباب عديدة ، أهمها عمل الماضي والقرن الحالي.
الشيء المثير للاهتمام في هذه القائمة هو أنها من المشاهدين والمصورين السينمائيين وليس من قبل النقاد ، لأن هؤلاء الأخيرون غالبًا ما يكونون متشددون في اختيارهم للأفلام التي لا يحبها عامة الجمهور دائمًا ، على الرغم من أنها أعمال جيدة. النقاد ليسوا جمهورًا عاديًا ، بل بالأحرى تجدهم دائمًا يتفحصون ويؤكدون في الأمور الفنية التي قد لا تكون مهمة بالنسبة لعامة الناس الذين يريدون فقط فيلمًا جيدًا وفريدًا وممتعًا. 

هنا، إذن، قائمة بافضل عشرة افلام في القائمة المذكورة مرتبة حسب ما اوردها موقع  ranker.

1. The Godfather

يعد فيلم العراب هو الأكثر شهرة في التاريخ، ويعتبره الكثيرون أحد أفضل الأفلام على الإطلاق، حيث يتحدث عن عالم الجريمة في العائلات والمافيات الإيطالية القوية، حيث يعد دون فيتو كورليوني هو زعيم اقوى العصابات. وخلال الفيلم ينضم ابنه الاصغر (مايكل) الذي يقوم بدوره (ل بتشينو) إلى المافيا مكرها بعد مقتله شقيقه الاكبر الذي لا يتمتع بشخصية محنكة كوالده وشقيقه مايكل. يم يجد مايكل نفسه متورطًا في دائرة من العنف والخيانة.

اخراج: فرانسيس فورد كوبولا
نجوم الفيلم: مارلون براندو، آل باتشينو، جيمس كان
نوع الفيلم: جريمة/دراما
سنة صدوره: 1972
جوائز: فاز بـ 3 جوائز أوسكار

2- فيلم The Shawshank Redemption

محامي شاب يحكم عليه بالسجن مدى الحياة بعد اتهامه بجريمة قتل زوجته وعشقيها، لكنه يواصل رحلته في السجن محاولا اثبات براءته، حتى يعثر على سجين صدفة يعترف له بانه هو من قتل زوجته وعشقيها، لكن هذا الامل ينقطع بعدما يتم قتل هذا السجين، وخلال قضاء وقته بالسجن ينشيء صداقة مع رجل عجوز اسمه "ريد" ويخلقان جوا من المرح، وتعد نهاية الفيلم من افضل نهايات الافلام التي شاهدتها انا شخصيا.

المخرج: فرانك دارابوند
بطولة: تيم روبنز، مورغان فريمان، بوب جونتون
نوع الفيلم: دراما
سنة صدوره: 1994
جوائز: 7 ترشيحات للأوسكار

3- فيلم Pulp Fiction

يسلط الفيلم الضوء على حياة قاتلين محترفين، وهم ملاكم، وزوجة رجل مافيا، ولصين في مطعم، وينتج عن هذا الرباعي دورة من العنف والجريمة.

اخراج: كوينتن تارنتينو
نجوم الفيلم هم: جون ترافولتا، صامويل جاكسون، أوما ثورمان
نوع الفيلم: جريمة/دراما
سنة صدوره: 1994
الجوائز: فاز بجائزة أوسكار

4- فيلم Star Wars

الجزء الأول من سلسلة حرب النجوم الأصلية يدور حول لوك سكاي ووكر ، الذي يتحد مع فارس جيداي، طيار مغرور، مخلوق ووكي واثنين من الروبوتات في معركة لإنقاذ المجرة من معركة قاتلة ، وكذلك في محاولة لإنقاذ الأميرة ليا من الرجل الشرير دارث فيدر.

اخراج: جورج لوكاس
نجوم الفيلم: مارك هاميل، كاري فيشر، هاريسون فورد.
نوع الفيلم: أكشن//فانتازيا/مغامرة.
سنة الصدور: 1977
الجوائز: فاز بـ 6 جوائز أوسكار

5- فيلم Forrest Gump 

فيلم تحفة حقيقة، يتحدث عن رجل معاق لكن يتمتع بنسبة ذكاء عالية تصل إلى 75 والفيلم يحمل رمزية كبيرة فهو يشير إلى تاريخ الرئيسين الامريكيين الاسبقين جون كيندي وجونسون خلال حرب فيتنام والفضائح في تاريخ الولايات المتحدة الأميركية، لن نتحدث اكثر حتى لا نضيع جوهر الفيلم الأساسي، لن تشعر وانت تشاهده بانك تشاهد فيلما سينمائيا يحمل طابعا سياسيا بل كل همك سيكون على توم هانكس وهو يحاول اجتياز الصعاب في حياته.

اخراج: روبرت زيمكيس
نجوم الفيلم: توم هانكس، غاري سينيز، روبن رايت.
نوع الفيلم: رومانسية/دراما.
سنة صدور الفيلم: 1994
جوائز: فاز بـ 6 جوائز أوسكار

6- فيلم  The Dark Knight

عندما يخرج شخص شرير من ماض غريب يسمي نفسه باجوكر ، فإنه يعاني من مدينة جوثام مع الخراب والفوضى ، مما سيجعل فارس الظلام يقبل أحد أكبر التحديات النفسية والجسدية لقدرته على محاربة الظلم.

اخراج: كريستوفر نولان
نجوم الفيلم: كريستيان بيل، آرون إيكهارت، هيث ليدجر.
نوع الفيلم: دراما وجريمة واكشن.
سنة الصدور: 2008.
جوائز الفيلم: فاز بجائزتي أوسكار

7- فيلم GoodFellas

قصة شخص يدعى هنري هيل وزوجته في عالم الفوضى "السفلي"، حيث يغطي علاقته مع زوجته كارين هيل وشركائه الإجراميين جيمي كونواي وتومي ديفيتو في عصابة الجريمة الإيطالية الأمريكية.

اخراج: مارتن سكورسيزي
نجوم الفيلم:  جو بيشي، وروبرت دي نيرو، وراي ليوتا
نوع الفيلم: دراما وسيرة ذاتية وجريمة.
سنة الإصدار: 1990
جوائز: فاز بجائزة أوسكار

8- فيلم  the Godfather: Part II

هو الجزء الثاني من فيلم العراب،  ويحكي البدايات الأولى لحياة Vito Corleone ومسيرته المهنية خلال عشرينيات القرن الماضي في مدينة نيويورك ، بينما يزيد ابنه مايكل من قبضته على عصابة العائلة الإجرامية ويقويها.

اخراج: فرانسيس فورد كوبولا
نجوم الفيلم هم: روبرت دي نيرو، وآل باتشينو، وروبرت دوفال.
نوع العمل: دراما، وجريمة.
سنة الإصدار: 1974.
جوائز: فاز بـ 6 جوائز أوسكار

9- فيلم Star Wars: Episode V - The Empire Strikes Back

الجزء الثاني من سلسلة حرب النجوم الأصلية يدور بعد أن هزم ثواره الإمبراطورية على كوكب الجليد هوث. يبدأ Luke Skywalker التدريب للقتال ليصبح جيداي مع Master Yoda ، بينما يلاحق الشرير Darth Vader أصدقاءه.

اخراج: إيرفن كيرشنر
نجوم العمل هم: مارك هاميل،  كاري فيشر، هاريسون فورد.
نوع العمل: فانتازيا، ومغامرة واكشن.
سنة الإصدار: 1980.
جوائز: فاز بجائزة أوسكار

10- فيلم Schindler's List

عندما استعمرت ألمانيا بولندا خلال الحرب العالمية الثانية ، أصبح رجل الأعمال الألماني وعضو الصناعة في الحزب النازي أوسكار شندلر قلقًا بشأن عماله اليهود بعدما لاحظ الاضطهاد لليهود من قبل النازيين.

اخرج: ستيفن سبيلبرغ
نجوم العمل هم: ليام نيسون، رالف فينز، بين كنغسلي
نوع الفيلم: دراما وسيرة ذاتية، تاريخي.
سنة الإصدار: 1993.
جوائز: فاز بـ 7 جوائز أوسكار

No comments

Powered by Blogger.