هل بالفعل علاج ريمديسيفير فعالاً ضد فيروس كورونا؟

مواضيع مفضلة

السبت، 2 مايو 2020

هل بالفعل علاج ريمديسيفير فعالاً ضد فيروس كورونا؟

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تفويضًا رسميًا لاستخدام علاج الطوارئ لعلاج الأدوية المضادة للفيروسات ريمديسيفير "Remdisiver" لعلاج مرضى فيروس كورونا أو المشتبه بهم أو المؤكدين سريريًا لدى البالغين والأطفال في المستشفيات والمشافي وخاصة اولئك الذين تدهورت اوضاعهم الصحية نتيجة الاصابة بالفيروس.

يعد بيان الطوارئ الذي أصدرته إدارة الغذاء والدواء من أجل ريمديسيفير، والذي جاء بعد يومين من التجربة السريرية للمعاهد الوطنية للصحة بنتائج واعدة ، خطوة مهمة إلى الأمام في مكافحة فيروس كورونا.


يسمح الإذن بالاستخدام في الحالات الطارئة بتوزيع ريميسيفير لعلاج مرضى كورونا المشتبهين أو المؤكدين لدى البالغين والأطفال في المستشفيات الذين يعانون المرض الشديد،، ويتم تعريف المرض الشديد على أنه مرضى لديهم مستويات منخفضة من الأكسجين في الدم أو يحتاجون إلى علاج بالأكسجين أو التنفس دعم أكثر كثافة مثل جهاز التنفس الصناعي.

وجاء نص البيان FDA  على موقعها الرسمى : " استنادًا إلى تقييم معايير ترخيص استخدام الطوارئ والأدلة العلمية المتاحة ، تم تحديد أنه من المعقول الاعتقاد بأن Remdesivir قد يكون فعالًا في معالجة COVID-19 ، وأنه نظرًا لعدم وجود علاجات بديلة مناسبة أو معتمدة أو متاحة ، تفوق الفوائد المعروفة والمحتملة لعلاج هذا الفيروس الخطير أو المهدد للحياة حاليًا المخاطر المعروفة والمحتملة لاستخدام الدواء".

مع التأكيد على أن المعلومات الهامة حول استخدام ريمديسيفير في علاج فيروس كورونا متاحة لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى ، بما في ذلك تعليمات الجرعة والآثار الجانبية المحتملة والتفاعلات الدوائية. تشمل الآثار الجانبية المحتملة للعلاج ما يلي: زيادة مستويات إنزيمات الكبد، والتي قد تكون علامة على التهاب أو تلف خلايا الكبد، او انخفاض ضغط الدم والغثيان والقيء والتعرق، لذلك يجب ان يكون اعطاء هذا الدواء تحت اشراف ومراقبة طبية، وخاصة أنه ليس هناك الكثير من المعلومات بعد عن اثاره الجانبية.

سمحت إدارة الأغذية والأدوية FDA سابقًا بدراسة الدواء الاستقصائي في إطار التجارب السريرية ، بالإضافة إلى الاستخدام الموسع للمرضى الأفراد ومن خلال برنامج الوصول الممتد متعدد المرضى بتنسيق من جلعاد.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف