فيلم كفر ناحوم.. ما لم تشاهده على الشاشة

مواضيع مفضلة

الخميس، 28 مايو 2020

فيلم كفر ناحوم.. ما لم تشاهده على الشاشة


فيلم كفر ناحوم اللبناني يصنف من ضمن افضل 250 فيلم في العالم بحسب موقع imdb.

"كفرناحوم" هي قرية فلسطينية ذات رمزية دينية، وبسبب ارتباطها بالمسيح، استقر الاختيار عليها لتكون اسم الفيلم.

قصة فيلم كفرناحوم

تدور قصة فيلم كفر ناحوم 2018 حول طفل لبناني يدعى "زين الرافع" يقوم بمقاضاة والديه بجريمة "الإهمال". 

يتابع الفيلم الشيق والخاصل على العديد من الجوائز الدولية كما ترشح للاوسكار، سير الطفل زين الرافع البالغ من العمر 12 عاما، والذي ييش في بلدة فقيرة، ثم يهرب من والديه المهملين له، ويتشرد في الشوارع ممارسا اساليب البقاء بفضل ذكائه المميز، ثم يتقابل مع مهاجر إثيوبي يساعده في تأمين الماوئ والمأكل.

ولم تستعين المخرجة نادين لبكي بممثلين مشهورين للقيام بالادوار بالفيلم بل استعانت بالممثلين الحقيقين للقصة.

وتقول لبكي إنه اثناء مناقشتها لفكرة الفيلم مع القائمين عليه جرى وضع المواضيع التي يناقشها، مثل اللاجئين والفقر والبطالة والسجون والاتجار بالبشر، ثم نظرت إلى اللوح المكتوبة عليه الكلمات وقلت: هذه كفرناحوم.. إنها الجحيم !".

ويتعرض الطفل زين إلى السجن بتهمة طعن رجل كبير بالسن، ثم يشتكي على امه وابيه في المحكمة بسبب إنجابه واهماله.

وبطل الفيلم هو الطفل زين وهو لاجئ سوري يعيش في بيروت، اكتشفته نادين لبكي بنفسها واوكلت إليه دور البطولة في فيلمها.

تقول نادين إنها عندما رات زين بدا من الواضح انه سيكون بطل الفيلم، فهناك حزن واضح في عينه وهو يفهم ويدرك المعاناة التي يعيشها.

وأكدت لبكي أن زين أعاد كتابة بعض العبارات وأضاف كلماته الخاصة إلى النص عدة مرات أثناء التصوير ، وقالت: "من الصعب على زين كتابة اسمه. لكنه تحمل عبء التصوير. وأضاف بشكل عفوي عبارات وكلمات وحركات خاصة ، وبدا المشهد أكثر قوة ".

ويشار إلى أن زين كان يبلغ من العمر 7 سنوات فقط عام 2012 وهرب مع عائلته من درعا إلى جنوب لبنان عندما كان يبحث عن ملاذ آمن في لبنان. 
وعندما تدهور الوضع الأمني في مدينته ، كان قد أنهى للتو الصف الأول.

نقد فيلم كفرناحوم

والكوادر والألوان في فيلم كفر ناحوم تجعلك تشعر أن هذا العالم عديم اللون والرمادي والباهت هو حياة قبيحة لا تريد أن تكونها ، ولا تريد أن تموت أو تعيش فيها ، وترى مدى ثراء العالم وملونه ومشرقه ومشرقه وجماله ...! هل يمكن لفيلم يصور حياة الأغنياء تقليص الكوادر وتفتيح الألوان وخنقك بهذه الصورة؟!

مع الواقعية المذهلة ، ستفقد الإحساس بالتصوير السينمائي ، مع كل مهارات وإبداع فيلم "كفرناحوم" ، فقدت نادين لبكي الشعور بالكاميرا ، لكن الشعور يقترن بالواقع و التمثيل ، لذلك تريد أن تعرف ما إذا كنت ترى فيلمًا وثائقيًا عن الواقع والواقع ، أو فيلمًا يمثله الممثلون؟

كفرناحوم الجوائز

ترشح فيلم كفر ناحوم إلى العديد من الجوائر في المهرجانات الدولية، وحقق العديد منها، مثل جائزة
IFFR audience award  
 أماندا لأفضل فيلم أجنبي روائي طويل  الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

كفرناحوم Netflix

بثت شبكة نتفليكس فيلك كفر ناحوم، كما تتوفر منه نسخ عديدة على المواقع الخاصة بالافلام لكنها نسخ مقرصنة وليست بجودة عالية.

لذلك ننصح بمشاهدة الفيلم من مصدره الاصلي لتتمتع بنسخة عالية من فيلم كفرناحوم HD.

وتعمد العديد من المواقع الخاصة بالافلام على نشر نسخ بطرق غير قانونية وهي تقع تحت طائلة المسؤولية حيث يقوم محرك البحث الاشهر غوغل في احيانا كثير بازالة هذه النسخة من الافلام، ومنها نسخة كفرناحوم EgyBest والذي يعد من اكثر المواقع التي تنشر نسخ غير شرعية من الافلام الدولية والعربية.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف